قفطان مغربي بأسعار رخيصة وأشكال رائعة

القفطان المغربي هو واحد من أكثر أزياء النساء روعةً وأناقة، والذي تشتهر به بلاد المغرب العربي بتصاميمه المختلفة، تابعوا معنا لأجمل تصاميم قفطان مغربي بأسعار رخيصة.

قفطان مغربي بأسعار رخيصة

القفطان المغربي هو أحد أنواع الفساتين التقليدية التي يشتهر بها المغرب العربي، والتي تتوفر بتصميمات وألوان عديدة ومميزة. يتم ارتداء القفطان بالمناسبات السعيدة كحفلات العرس والأعياد، وقد شاع ارتداء القفطان في الوقت الحالي ضمن الثياب التي تتبع صيحات الموضة؛ نظرًا لما يميزه من رقي، أناقة، وجمال.

يتوفر القفطان المغربي بأنواع عديدة، يختلف سعر كل نوع عن الآخر، ومن هذه الأنواع ما يلي:

القفطان الفاسي

يعتبر هذا النوع من أقدم الأنواع التي تتميز بالطول، طول الأكمام، يتم تصنيعه من أقمشة مخملية أو موبرة بلون أخضر ملكي، يدخل الفاس في تزيينه في شكل خيوط ذهبية مع أشرطة سفيفة عريضة من الحرير، إلى جانب عقار أو أزرار حريرية بلون ذهبي في منتصفه، وحزام من الذهب في المنتصف بلا شك، تقوم السيدات باستخدام قطع حلى ذهبية مغربية معه، مع ارتداء أحد الأحذية ذات الكعب العالي المغطى بالأحجار الأنيقة، ويفضل أن تكون الحقيبة مشابهة للحصول على إطلالة جميلة للغاية.

قد يهمك أيضا: موديلات فساتين بنات مراهقات

قفطان مغربي بأسعار رخيصة

القطفان الرباطي

اسمه نسبةً لمدينة الرباط، يتم صنعه من الثياب المخملية الموبرة ذات اللون الأخضر، البنفسجي، أو الأحمر، يتميز هذا النوع بأكمام عريضة تزينها خيوط ذات لون ذهبي. يتم ارتدائه من حزام من الثياب ذاتها، على أن يستخدم معه تاج رباطي على الرأس.

قفطان الحناء

من القفطانات التي تنتشر باللون الأبيض، والتي يتم تزيينها بطرز الحساب الأخضر التي يتم فيها حساب أعداد الزخرف المستخدم، أو طرز الزينة الفارسية. تقوم العروس بارتداء هذا القفطان بحفل الحناء الخاص بها، أو قد يتم الحفاظ على العادات القديمة التي كان توجب ارتداء القفطان الفاسي أو الرباطي، الذي يصنع من أقمشة مخملية موبرة.

القفطان الملكي

يرجع اسمه للأسرة الملكية بالمغرب، ويعرف باسم آخر هو القفطان المغربي المخزني، يتميز هذا التصميم بطول القصات الخاصة به، إلى جانب حجمها الفضفاض، يتم ارتدائه مع حزام مطرز يعرف باسم المضمة، مع حدد من الحلي الذهبي المغربي.

قفطان البهجة الفاسي

من أشهر وأفخر أنواع القفطان بكل من مراكش وفاس، يتم نسجه من أقمشة البروكار أو الملس “من أقمشة جاكار الغنية المزودة بتصميمات سطحية معقدة”.

عادةً ما يتم زركتشه بزركشات زخرفية تجمع بين الورود والأزهار الجميلة. كما يتم تزيينه بالمضمة، العقاد، والسفيفة كذلك.

القفطان التطواني المغربي

من رموز الأصالة في المغرب، عرفت مدينة تطوان بحب نسائها لارتداء هذا النوع، يتم تصميمه من ثياب خاصة يطلق عليها “الحاج عمر” على أن يتوسطها كل من العقاد والسفيفة.

يمكن ارتداء حزام البروكار معه كقطعة أساسية من ملابس العروس بالجهة الشمالية من المغرب، خاصةً بمدينتيّ طنجة وتطوان.

القفطان السلاوي

يعود اسمه لإحدى مدن المغرب التي تعرف باسم “سلا”، يتميز هذا القفطان بطوله، استخدام أقمشة موبرة ذات لون قاتم في تصميمه، على أن يتم تزيينه بالخياط أو خدمة المعلم، كما تتميز أكمامه بالطول، ويتم ارتداء حزام معه له التطريز السلاوي ذاته.

قفطان جوهرة

يرجع اسمه إلى أقمشة الجوهرة التي تستخدم في تصنيعه، وهي من الأقمشة الحريرية التي تزينها خيوط ذات لون ذهبي، كما تزين كذلك بتطريز يدوي صعب للغاية تجيده نساء المغرب ببراعة مبهرة، يعرف باسم “الباندا” كما يتم تزيينه بالعقاد والسفيفة في الوقت ذاته. وهو من الثياب التي يشيع ارتدائها بحفلات الخطوبة.

الجدير بالذكر أنه مهما نجح مصممي الملابس حول العالم في ابتكار تصميمات رائعة للغاية، يظل تصميم القفطان المغربي هو الأكثر أناقة على الإطلاق، خاصةً عند ارتدائه بمراسم العرس لاستقبال الأحباب والأهل، فتظهر في مظهر وقور محتشم للغاية.

هذا وقد اشتهرت حفلات الخطوبة بارتداء قفطان الجوهرة بها، أما حفلة الحناء فيتم ارتداء أي النوعين الفاسي أو الرباطي بها، على أن يكون ذو لون أخضر من أقمشة موبرة. بخصوص حفل الزفاف فيفضل به ارتداء أكثر من نوع من القفطان المغربي؛ قد تصل هذه الأنواع إلى 7 أنواع.

قد يهمك أيضا: فساتين سواريه بسيطة وشيك للمحجبات

كيف يصمم القفطان؟

يصمم القفطان من طبقات مزدوجة من الأقمشة، ليظهر في النهاية كأنه فستان يتم تغطيته برداء إضافي، ولعل أهم ما يميزه هو تجانس جميع القطع المكونة له، يقسم تصميم القفطان لتَصميم بسيط يمكن استخدامه بشكل يومي في أمور الحياة العادية، وتصميم معقد مخصص للحفلات والمناسبات السعيدة.

الفرق بين الجلابية والقفطان المغربي

تتعدد الفروق بين الجلابية والقفطان، ومن هذه الفروق ما يلي:

  • تتميز الجلابية بوجود غطاء رأس قابل للتحرك، أما القفطان فلا يحتوي على أي غطاءات للرأس، وعادةً ما يتم التعامل مع القفطان على كونه جلباب دون غطاء رأس.
  • تتميز الجلابية ببساطة تصميمها، أما القفطان فترجع أناقته لازدحام وتعقيد تصميمه.
  • الجلابية يمكن ارتدائها من قبل الإناث والذكور بناءً على التصميم، أما القفطان فلا يمكن ارتدائه من قبل الذكور أبدًا.

الفرق بين القفطان الجزائري والمغربي

يتساءل الكثير من الأشخاص عن حقيقة وجود اختلافات بين القفطان الجزائري والمغربي، وهو أمر حقيقي نعم، فَالقفطانات وإن اجتمعت على عكس مظاهر الجاذبية والأناقة، إلا إنها تختلف في قصر أكمامها في الجزائر مقارنةً بالمغرب، كما أن أقمشة القفطان الجزائري أكثر اختلافًا من المغربية، كما أن أقمشتها قيمة أكثر منها.

إلا أن هذا لا ينفي أناقة وروعة جميع تصميمات وأنواع القفطان بمختلف أشكاله وألوانه، وأن القفطان مهما تغيرت وتجددت الموضة وصيحاتها، يظل هو محتفظًا بجزء جميل ورائع من التراث لا تنافسه به أي ثياب أخرى.

قد يهمك أيضا: قفطان عرايس بإطلالات جميلة ومميزة

 

المصادر

1

2

3

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.