مريض السكري وصيام شهر رمضان

قبل بدء شهر رمضان المبارك، ينصح مريض السكري عادة، بالقيام بالإجراءات التالية التي سوف تسهل عليه الصيام:
1. استشارة الطبيب قبل رمضان، سوف يساعد الطبيب مريض السكري في وضع نظام غذائي مناسب لحالته، سواء أكان مصاباً بسكري من النوع 1 أو سكري من النوع 2، مع وضع خطة علاج متكاملة.
2. تجهيز الأدوات والمعدات الضرورية لمريض السكري، ابتداء من التأكد من سلامة أجهزة قياس السكر المنزلية وصولاً إلى تعليم شخص ممن سوف يتواجدون حولك في المنزل لاستعمال الأدوات اللازمة وكيفية التصرف حال حدوث طارئ.
3. التغذية السليمة ما قبل رمضان، ينصح بتناول كربوهيدرات مركبة في وجبة السحور الأولى في رمضان استعداداً لصيام اليوم الأول، كما ينصح بشرب 8-100 أكواب من الماء على الأقل في اليوم السابق لرمضان وتجنب المشروبات الغازية.
تغييرات غذائية في رمضان
تشمل التغييرات التي يجلبها رمضان للصائم عموماً، سواء أكان مريضاً بالسكري أم لا، التالي:
1. عدد الوجبات، يقل عدد الوجبات عادة في رمضان، إذ يقتصر النظام الغذائي على وجبتين أساسيتين فقط، هما الإفطار والسحور، وربما وجبة خفيفة أخرى بينهما في ساعات الليل المتأخرة.
2. توقيت الوجبات، فبدلاً من الوجبات العادية في التوقيتات المعتادة (مثل: وجبة الفطور في الصباح، وجبة الغداء في الظهر، وجبة العشاء في المساء)، تتقلص الوجبات في رمضان إلى فترتين زمنيتين أساسيتين فقط (الصباح والمساء).
3. المكونات الغذائية، فتتركز في كثير من الأحيان على التمر بالأساس بالإضافة إلى الوجبات الدسمة والأغذية المشبعة بالدهون عند الإفطار.
4. أوقات النشاط والحركة، يتغير الجدل الزمني للأنشطة البدنية والحركة خلال رمضان، إذ تكثر خلال ساعات المساء والليل (خاصة لمن يؤدي صلاة التراويح) مما يقلل من كمية السكر في الدم.
هذا كله، بالإضافة إلى العوامل الخارجية (مثل الطقس الحار، طبيعة العمل لدى كل فرد واخر)، يحتم على مرضى السكري تغيير النظام العلاجي الاعتيادي، وذلك تحت إشراف الطبيب المعالج وطبقاً لإرشاداته، سواء كان المريض ممن يتعاطون الأدوية (الأقراص) أو حقن الأنسولين.
إرشادات لمريض السكري في رمضان
هناك العديد من الإرشادات والنصائح والتغييرات البسيطة التي سوف تساعد مريض السكري على صيام رمضان وتجاوزه بنجاح، وهي:
المتابعة المستمرة لمستوى السكر في الدم
لتفادي أية مشاكل صحية قد تنجم عن اضطرابات وتغيرات في مستويات السكر في الدم، يجبمتابعة مستوى السكر في الدم خاصة لمرضى السكري المعتمدين على الأنسولين، ومراعاة القيام بالتالي:
1- فحص نسبة السكر بانتظام
نتيجة التغيرات الكبيرة التي يمر بها جسم مريض السكري في رمضان مع تغيير الحمية الغذائي، تبرز الحاجة لتكثيف متابعة مستويات السكر في الدم خلال رمضان، وهذه المتابعة عبر إجراء الفحوصات التالية:
• يفضل إجراء فحص السكر قبل كل وجبة.
• يفضل إجراء فحص السكري بعد كل وجبة بساعتين.
• ينصح الأطباء كذلك بالقيام بفحص سكر الدم بعد بدء الصيام ب 8 ساعات.
• يفضل القيام بفحص قياس السكر عدد مرات أكثر في الأيام الأولى من شهر رمضان على وجه الخصوص.
وبالعادة قد ينصح الطبيب بالتوقف تماماً عن الصيام إذا ما هبط مستوى السكر في الدم عن قراءة 70 ملليجرام/ديسيلتر ، أو إذا ارتفع عن قراءة 300 ملليجرام/ديسيلتر.
2- علاج هبوط السكر
قد يحصل لمريض السكري هبوط، ينعكس بظهور الأعراض التالية:
• الشعور بالضعف العام.
• الدوخة والصداع.
• رجفة وتعرق وزيادة في نبض القلب.
وفي هذه الحالة، يتم تدارك الموقف سريعاً عبر إحدى الطرق التالية:
• إعطاء المريض 15 غرام من الجلوكوز.
• شرب نصف كوب من العصير أو كوب كامل من الحليب أو نصف عبوة صغيرة من المشروبات الغازية.
• تناول الحلويات الحامضة.
• حالات خاصة: إذا فقد مريض السكري الوعي ينبغي حقنه بالغلوكاغون (Glucagon).
ثم يتم أخذ قسط من الراحة لمدة 10 دقائق، يتم بعدها إعادة الفحص مرة أخرى، ثم تناول وجبة معتدلة في حال كان مستوى السكر أقل من 100 ملليجرام/ديسيلتر

المصدر: طب ويب

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.