كيفية إعادة بناء الشعر التالف بطريقة صحيحة

تلف الشعر من المشاكل الشائعة بين السيدات، واللواتي يحاولن علاجها بكل الطرق الممكنة، لذا نوضح لكم اليوم كيفية إعادة بناء الشعر التالف بالخطوات، الروتين اللازم اتباعه، والعادات الواجب تجنبها… تابعوا معنا لكافة التفاصيل.

كيفية إعادة بناء الشعر التالف

تبحث الكثير من السيدات عن طريقة لإصلاح تلف شعرهن وإعادة بنائه، وهو ما يمكن من خلال:

اتباع نظام غذائي غني بالبيوتين

البيوتين أحد العناصر الضرورية لتحفيز نمو الشعر، والذي يعمل على زيادة صحته وقوته، يتوفر عنصر البيوتين بعدد من الأطعمة ومنها:

  • اللحوم.
  • المكسرات.
  • الحليب.
  • صفار البيض.

قد يهمك أيضا مجموعة العناية بالشعر بعد البروتين

كيفية إعادة بناء الشعر التالف

ماسك المايونيز

للمايونيز فوائد عديدة يمكن توظيفها لتحسين حالة الشعر، وهذا من خلال تطبيق كمية وفيرة من المايونيز على خصلات الشعر لمدة ربع ساعة، حاولي تجاهل الرائحة المزعجة أو استخدمي مشبك الأنف إذا أمكن؛ فرائحته هذه نتاج خلط زيوت، خل، وبيض معًا.

ستلاحظين زيادة انتعاش، ولمعان شعرك بعد الماسك، حيث يمده المايونيز بجميع العناصر الغذائية الضرورية له، مما يحفز نموه، ويعزز من حالته الصحية.

تناولي مكملات الحديد الغذائية

الحديد أحد العناصر الغذائية الضرورية لمنع الإصابة بفقر الدم، زيادة نشاط الجسم، وتعزيز الحالة الصحية للدماغ، كل هذا بجانب دوره الهائل في تعزيز الحالة الصحية للشعر؛ عبر توفير الطاقة اللازمة لخلايا وبصيلات الشعر لتعزيز النمو، منع التقصف، والقضاء على أي ضعف.

يمكن الحصول على الحديد في صورة أقراص أو من مصادر غذائية طبيعية كـ:

  • المكسرات.
  • التين.
  • الصويا.
  • البقدونس.
  • الأسماك.
  • لحم الدواجن.

استخدام منتجات عناية بالشعر غنية بفيتامينات هـ و أ

الشعر جزء من الجسم، يحتاج إلى عناصر غذائية وفيتامينات ليبقى بصحة جيدة، ولعل أهم هذه الفيتامينات هم هـ و أ اللذان يعملان معًا إلى زيادة قوة، نعومة، وترطيب الشعر، يمكن الحصول عليهما في صورة مكملات غذائية أو من مصادر الغذاء الطبيعية كـ:

  • مشتقات الألبان.
  • الفاكهة الفريش.
  • أسماك السلمون.
  • الخضروات الورقية.

تناول ثمرة برتقال فريش يوميًا

البرتقال من الحمضيات الغنية بفيتامين ج، والذي يعمل على توفير الدعم اللازم لصحة الشعر، والتكوين الصحي له. يفضل أيضًا تناول كل من: الكيوي، السبانخ، والزهرة؛ بفضل غناهم بفيتامين ج ذاته الموجود بثمار البرتقال.

تناولي كميات وفيرة من المياه

المياه ضرورية لترطيب الشعر، تغذيته، والبقاء عليه لامع قوي بشكل دائم، إلى جانب أعغميته التي تقدر للجسم بشكل عام وقدرته على شد البشرة، والقيام بالعديد من العمليات البيولوجية الضرورية.

يفضل تناول ما لا يقل عن 9 أكواب من المياه بشكل يومي، على أن يزداد هذا العدد بأيام الصيف الحارة، أو عقب التمارين الرياضية المعتادة، خاصةً إذا كان النظام قاسي.

الابتعاد عن العادات السلبية

تساهم العادات السلبية كتناول المشروبات الكحولية، التدخين في زيادة تساقط وتلف الشعر، كذلك المشاعر السلبية المختلفة من قلق، توتر وخلافه تؤدي إلى تدمير جمال وصحة أي إنسان، ويتمثل تأثيرهم على الشعر في ظهور علامات التقصف، الضعف، التساقط، وعدم اللمعان.

جربي الابتعاد عن الأمور السابقة وستلاحظين كيف يتبدل حال شعرك لحالٍ أفضل، إلى جانب تحسن صحتك كلها وليس شعرك فحسب.

قد يهمك أيضا: الحل النهائي لتساقط الشعر وتكثيفه

استخدام الزيوت الطبيعية

للزيوت الطبيعية دور عام في صحة البشرة، حيث تعمل على علاجه، تعزيز نموه، زيادة قوته ولمعانه، ومن هذه الزيوت ما يلي:

  • زيت اللاڤندر.
  • زيت الزيتون.
  • زيت جوز الهند.
  • زيت الخردل.

يمكن استخدام أي منها بشكل منتظم للحصول على نتائج إيجابية رائعة، مع مراعاة الأخذ في الاعتبار احتمالية المعاناة من رد فعل تحسسي تجاه أي من هذه الزيوت، لذا يفضل اختيار نقطة صغيرة منه على مساحة بسيطة من الجلد؛ للتأكد من عدم المعاناة من أي من ردود الفعل التحسسية.

قص الشعر

عادةً ما تتعرض أطراف الشعر للتقصف، وهو ما يستدعي قص أطراف الشعر للتخلص منه، إذا لم يتم قص الشعر بصورة منتظمة؛ يستمر هذا التقصف في الزحف بالشعر لأعلي، فنيتهي الأمر بشعر هايش، متقصف، بحاجة إلى قص وعلاج مكثّف. لذا انتظمي على قص أطرافه على فترات منتظمة للتخلص من هذا التقصف أولًا بأول.

قومي بتدليك فروة رأسك

للمساج وحركات التدليك الدائرية دور هام في تعزيز الدورة الدموية لفروة الشعر، حيث تزداد كمية الدماء المتدفقة نحو بصيلات الشعر، وهو ما يزيد من نمو الشعر، إلى جانب ظهور شعر جديد خالي من أي تقصف أو تلف. الجدير بالذكر أن المساج يعمل على تعزيز زيوت فروة الرأس الطبيعية أيضًا، والتي تعمل على ترطيب الشعر وتعزيز الوضع الصحي له.

قومي بتقليل مرات غسيل شعرك

تظن بعض الفتيات أن صحة الشعر تتحسن بكثرة مرات غسله، والحقيقة أن الماء يزيد من إجهاد، تلف، وضعف الشعر. يفضل أن يتم غسل الشعر من 2 – 3 مرات أسبوعيًا، ليتم تجفيفه بعد ذلك بفوطة من المايكرو فايبر وعدم اللجوء لأي عنف أو قسوة مع الشعر؛ لتفادي زيادة التلف.

غيري شامبو وبلسم شعرك

قد يكون تلف الشعر ناتج عن استخدام شامبو غير مناسب لشعرك، كذلك الأمر بالنسبة للبلسم، أو بسبب عدم استخدام بلسم إطلاقًا، لذا استشيري أحد خبراء الشعر بشأن الشامبو والبلسم الملائمين لك.

لا تستخدمي نوع شامبو واحد، بعض أنواع الشامبو غنية بالسلفات تعمل على تنظيف الشعر بعمق، ينصح باستخدام هذا النوع مرة كل أسبوع أو أسبوعين حسب مدى دهنية الشعر، أما فيما عدا ذلك قومي باستخدام شامبو خالي من السلفات لتفادي إجهاد الشعر.

انتظري حتى يجف شعرك قبل تمشيطه

تتسرع بعض الفتيات لتمشيط شعرها بعد غسله، والجدير بالذكر أن الشعر يكون أضعف ما يمكن أثناء بلله، لذا ينصح بترك الشعر ليجف ويتخلص من الماء العالق به قبل البدء في تمشيطه؛ لتفادي تساقطه.

أخيرًا، تجنبي تعريض شعرك بشكل مباشر للشمس لساعات طوال؛ فهي قادرة على إلحاق الأذى به هي الأخرى.

قد يهمك أيضا: حل مشكلة تساقط الشعر عند الرجال

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.