اسئلة ذكاء في المقابلات الشخصية 

المقابلات الشخصية هي لقاء رسمي مع المتقدم للوظيفة من أجل معرفة وتقييم القدرات والمؤهلات، تبدأ بمحادثة الشخص عن مدى ملائمة خبرته للوظيفة المتقدم لها من خلال طرح بعض الأسئلة وبعض المقتطفات من حياته الشخصية للتعرف على نمط حياته وسيرته الذاتية والمهنية، ولأن المقابلات الشخصية لا تخلو من أسئلة ذكاء قررنا أن نعرض لكم اليوم أشهر اسئلة ذكاء في المقابلات الشخصية  .

اسئلة ذكاء في المقابلات الشخصية

تتم المقابلات معتمدةً على عدة عناصر أساسية في العادة، هم: المدير أو مالك الهيئة المُتقدم لها والمتقدم للوظيفة، والأسئلة التي توجه من المدير للمتقدم والتي قد تحتاج إلى مستويات مختلفة من الذكاء لإجابتها واجتيازها بنجاح، وتختلف أسئلة المقابلات الشخصية من مسؤول لمسؤول ومِن مجال لآخر، لكن تبقى تلك الأسئلة لغز كبير يخشاه الجميع ويبحث بشكل متواصل للبحث والتنقيب للوصول لأفضل النتائج تجنبًا للتوتر والارتباك والوصول لأفضل الإجابات الدقيقة والسليمة لضمان الحصول على الوظيفة والقبول فيها بشكل كبير، ومن أبرز تلك الأسئلة ما سنعرضه لكم:

قد يهمك أيضا: اهم الاسئلة في المقابلة الشخصية

ما هي نقاط ضعفك التي تؤثر عليك وتعاني منها؟

يمكن الإجابة عن هذا السؤال بحرفية كبيرة، وتحويل تلك الأسئلة إلى نقاط قوة تقوم بجذب مسؤول التوظيف إليك أكثر، فعلى سبيل المثال يمكنك القول أنه من نقاط ضعفك تركيزك الواضح والشديد على أداء ما تريد إنجازه بالعمل، حيث ذلك يؤثر عليك بشكل واضح في حياتك الشخصية وبعدك عن وسائل الترفيه المخصصة لك، لكنك تعمل جاهدا على الموازنة بين تلك الأمور وتسعى بشكل مستمر لحل تلك المشكلات.

ما الذي يدفعني كصاحب عمل لاختيارك دون غيرك؟

يجب التحلي بالثقة عند الإجابة على مثل هذا السؤال فهو يعتبر من الأسئلة الذكية والاستفزازية أيضا، كما يجب التحدث عن ما تملك من مهارات لتعزيز قبولك لدى المسؤول.

ما هي توقعاتك لبيئة العمل لدينا؟

يعتبر هذا السؤال من أسئلة الذكاء أيضا، حيث يجب الرد عليه بكل دقة وإيجابية، يمكن القول أنك تتوقع بيئة مليئة بالحيوية والإيجابية، كما أن ذلك يساعد الموظفين على تقديم أفضل مالديهم.

ما أسباب تركك للعمل السابق؟

عند الإجابة على ذلك السؤال يجب ذكر الأسباب الإيجابية في العمل السابق دون ذكر السلبيات، فضلا عن ذلك يمكنك الاهتمام بما تعلمته واتقنته وما تسعى لتحسينه في الوقت الراهن.

ما أبرز الأنشطة التي تساعدك على استعادة نشاطك؟

يؤدي هذا السؤال إلى معرفة نشاطك الاجتماعي ونسبة ذكائك العاطفي، فكلما ازدادت نسبة الأنشطة الجماعية ازدادت معها نسبة ذكائك العاطفي.

اسئلة ذكاء في المقابلات الشخصية 

أنواع المقابلات الشخصية

يوجد الكثير من أنواع المقابلات الشخصية سنقوم بانتقاء الأهم منها :

قد يهمك أيضا: اتيكيت المقابلة الشخصية

المقابلات وجها لوجه

يقوم صاحب المؤسسة بلقاء مباشر مع المتقدم للوظيفة، تكون عادةً تلك المقابلات في مكان العمل أو تتم بالخارج، ويعد ذلك النوع من الأشهر على الإطلاق.

المقابلات الهاتفية

تعد أولى الخطوات إستعداداً للمقابلات الشخصية  ويعتمد عليها بشكل كبير تمهيداً للمقابلات وجها لوجه خاصة فى حالة عدم إتاحة الظروف المهيئة للمقابلات التقليدية (وجها لوجه)، كما في حالة ازدياد الأعداد المتقدمة للوظيفة.

مقابلات بالفيديو 

تعد تلك المقابلات شائعة في بعض البلدان، وخاصة الأوروبية منها، حيث يقوم صاحب جهة العمل ببث فيديو مباشر مع المتقدم للعمل.

نصائح لمقابلات العمل

إذا أردت اجتياز مقابلات العمل بنجاح اتبع ما يلي من نصائح:

السيطرة على القلق والتوتر في مقابلات العمل

الغالبية العظمى من المتقدمين يراودهم شعور القلق ويعد ذلك طبيعيا جداً، لكن لا يجب فقد زمام الأمور ويجب السيطرة عليه وإلا سيصبح يشكل خطراً على ردود فعل المتقدم حيث يؤدي ذلك إلى زيادة التلعثم أثناء الكلام، عدم تذكر أهم المعلومات، إزدياد ضربات القلب، ويظهر ذلك جلياً في شحوب البشرة، كما أن الأمر يزداد سوءاً حين يؤول إلى ضعف الشخصية، لذلك يجب تهيئة المتقدم نفسيا من خلال بعض الممارسات للتقليل من التوتر والقلق سنقوم بسردها بالتفصيل:

التحضير جيدًا لأسئلة المقابلة

من أهم أسس النجاح التحضير جيدًا لأسئلة المقابلة وتدوين بعض معلومات المجال الأساسية والتحلي بالثقة لكن بالقدر الذي لا يضر معه المتقدم، فالقليل من القلق سيضّطره إلى اللجوء إلى معرفة الكثير والكثير، من أهم أسس النجاح أيضا الإيمان بوجود فروق بين المؤسسات المختلفة حتى إن كانت تندرج تحت نفس المسمى،فلكل مؤسسة ما تتميز به عن غيرها من المؤسسات كما أنها تختلف في اتباع السياسات أيضا لاسيما عند الإنتقال من شركة لأخرى كما يجب على المتقدم للوظيفة أن يعزز ثقته بنفسه من خلال جمع المعلومات التي تخص المؤسسة المقدم لها وتعزيز معلوماته العامة و الخاصة بالمجال بالأدلة والإثباتات والدراسات الواقعية.

الاستعداد النفسي للمقابلة

من أفضل أساليب الاستعداد النفسي هو التحدث مع النفس لما له من أثر كبير في التغلب على القلق والتوتر في المقابلات الشخصية، كما يمكن تجربة بعض الأسئلة ومن ثم الإجابة عليها

بحيث تكون تلك الأسئلة شبيهة إلى حد ما بالاسئلة المحتمل طرحها من قبل المسؤول عن التوظيف، كما يمكن أيضا تحفيز وتعزيز الثقة بالنفس وزيادة الحماس من خلال تذكيرها بالمميزات والحقائق الإيجابية.

تهيئة مكان مقابلة العمل

تعد العناية بالمكان من أكثر الأمور أهمية التي يجب الحرص عليها،حيث يساعد على تخفيف حدة التوتر واكتساب مزيد من الثقة. ومن النصائح حول تهيئة مكان المقابلة:

  • الحرص على اختيار مكان هادئ سواء طاولة مريحة أو مكتب للتمتع بالهدوء والبعد عن الضجيج، لتتمكن من استجماع تركيزك بالكامل.
  • الظهور بكامل الأناقة وارتداء ملابس رسمية من أجل الظهور بشكل أكثر إحترافية ومهنية، كما يجب الاهتمام بجودة الصورة عند طرح فيديوهات توضيحية.
  • استخدام إضاءة مناسبة وضبط مكبرات الصوت أو الميكروفون من أجل التأكد من وضوح الصوت.
  • الاهتمام بمعاينة المواقع او البرامج التي يتم استخدامها أثناء المقابلة لتجنب الارتباك في حالة حدوث أي خلل.

قد يهمك أيضا: أسئلة شائعة في المقابلات الشخصية

المصادر

2

3

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.