أعراض الأشهر الثلاث الأول من الحمل الأكثر شيوعًا

يعتبر الحمل من أسعد الأحداث في حياة أي امرأة. منذ ترقب اليوم الذي ستلد فيه إلى اختيار اسم المولود وانتقاء ألوان حجرته الصغيرة بالألوان الزاهية، حيث تستمتع المرأة بأسعد وأجمل اللحظات في هذه الفترة.

وبغض النظر عن كيفية استعدادك لاستقبال هذا الحادث السعيد، فقد تكونين غير مستعدة بالكامل في تلك الفترة الحرجة للتغيرات التي ستحدث لجسدك، لذا فإن معرفة هذه التغيرات مسبقًا سيساعدك في التهيؤ للشهور القادمة بشكل أحسن.

ماذا نتوقع: التغيرات في الجسم

تختلف تغيرات الحمل من سيدة لأخرى. فبعض النساء يزدهرن فى فترة الحمل وتتحسن صحتهن خلال الأشهر الثلاثة الأولى؛ بينما تشعر أخريات بالتعاسة والكآبة المطلقة.

إليك بعض العلامات التي ترتبط بفترة الحمل ودلالاتها وأي منهما يتطلب اللجوء للطبيب:

النزيف:

يحدث لدى 25% من النساء نزيف خلال الشهور الثلاث الأولى من الحمل. في بداية الحمل، يمكن أن تمر الأم بحالة نزيف طفيفة كدليل على استقرار الجنين في رحم أمه. على الرغم من ذلك، فإنه ينصح باستشارة الطبيب إذا كان النزيف شديدًا أو شعرت الأم بألم حاد في البطن حيث يمكن أن تكون هذه احدى علامات الإجهاض.

آلام الثدي: تعتبر آلام الثدي إحدى العلامات المبكرة للحمل. حيث يتأثر ثدى الأم الحامل بالتغيرات الهرمونية التي تقوم بدورها في إعداد ثدي المرأة لإرضاع المولود وهذه الآلام تظل موجودة خلال الشهور الثلاث الأولى من الحمل. ويمكن في هذه الحالة ارتداء صدرية مريحة لحين الولادة.

الإمساك:

 أثناء فترة الحمل، تكون تقلصات العضلات التي تنقل الطعام من خلال الأمعاء أبطأ من المعتاد، ويرجع ذلك إلى ارتفاع مستويات هرمون البروجسترون. أضف إلى ذلك نسبة الحديد الزائدة التي تحصل عليها الأم من فيتامينات ما قبل الولادة والتي تتسبب في إصابة الأم بالإمساك الشديد وتكوّن الغازات مما يجعل الشعور بالانتفاخ ملازم للأم في تلك الفترة. فعلى الأم أن تزيد من تناول الألياف مع شرب السوائل بكثرة لتسهيل حركة الأمعاء. إذا زاد الإمساك عن الطبيعي يمكن للأم استشارة طبيبها بشأن تناولها بعض الملينات الآمنة أثناء الحمل.

الإعياء:

يعمل جسد الأم الحامل جاهدًا ليهيئ نفسه لاستقبال الجنين الذي يكبر يومًا بعد يوم مما يتسبب في شعور الأم بالإعياء والتعب لأقل مجهود. من الأفضل أن تأخذ الأم فترات راحة عندما تشعر بالتعب خلال اليوم. كذلك على الأم التأكد من تعاطيها القدر الكافي من الحديد حيث أن قلة نسبة الحديد في الدم قد تتسبب في إصابة الأم بالأنيميا أو فقر الدم الذي يؤدي بدوره إلى الشعور بالتعب.

الرغبة الشديدة في الطعام أو النفور الشديد منه:

من المعروف أن مزاج المرأة الحامل متغير وكذلك حاسة التذوق لديها. أظهرت دراسة حديثة أن أكثر من 60% من النساء تعانين من الرغبة الشديدة في تناول أطعمة بعينها، بينها تعاني نصف النساء الحوامل من النفور من رائحة الطعام. يقول الخبراء أن الرغبة في الطعام أمر مقبول للحامل من آن لآخر بشرط أن تتبع الأم نظام غذائي صحي منخفض السعرات.

كثرة التبول:

صغر حجم الجنين لا يمنع أن الرحم ينمو بالتدريج ويضغط على مثانة الأم. وكنتيجة لذلك تشعر الأم بالرغبة المستمرة في التبول. ينصح الأطباء الأم بعدم التوقف عن تناول السوائل ولكن ينصحونها بتجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين.

حرقة القلب (الاحتراق الداخلي)

أثناء الحمل، يفرز جسم الأم كمية كبيرة من هرمون البروجسترون الذي يتسبب في ارتخاء العضلات بما فيها عضلة المرئ التي تحتفظ بالطعام والأحماض في قاع المعدة. يمكن أن يؤدي هذا الارتخاء إلى ارتجاع الأحماض والذي يُطلق عليه حرقة القلب. للتغلب على هذا الأمر، ينصح الأطباء الأم الحامل بعدم النوم مباشرة بعد الوجبات مع الحرص على تناول الطعام على فترات متقاربة.

تقلبات المزاج:

تتسبب الهرمونات المتذبذبة والإحساس الدائم بالتعب في وضع المرأة في حالة مزاجية متأرجحة معظم الوقت. لا بأس بالبكاء إذا كان سيريح الأم ولكن عليها أن تجد أذن متفهمة تسمعها.

غثيان الصباح

يعتبر غثيان الصباح أحد العلامات المميزة للحمل عند غالبية النساء، فهو عرض شائع للغاية يحدث لـ85% من السيدات الحوامل. الغثيان هو نتيجة طبيعية لتغير الهرمونات في الجسم، ولكن الغثيان درجات؛ فقد يكون متوسطًا عند بعض النساء وقد يكون حادًا لدي البعض الآخر. للقضاء على هذا الغثيان، يمكن تناول وجبات سناك خفيفة مثل الخبز المقرمش مع تناول العصير الطازج كعصير التفاح مثلًا. ولكن يلزم التنبيه أنه إذا زادت حدة الغثيان عن المعتاد فيجب استشارة الطبيب على الفور.

زيادة الوزن:

من الشائع أن يزيد وزن الأم أثناء الحمل، ولكن لا يجب أن تكون الزيادة مبالغ فيها. وينصح الخبراء بعدم اتباع مقولة أن الأم تأكل لطفلين ويكفي أن تكون الأم متوسطة الوزن بدون أن تصبح بدينة أو نحيفة للغاية.

يحدد الأطباء عدد السعرات المطلوبة للأم الحامل بـ150 سعر حراري إضافي عن المعتاد لذلك فلاداعي أن تأكل الأم بشراهة لمجرد أن هناك كائنًا ينمو بداخلها، فيكفي الأم إضافة بعض الخضر والفواكه إلى وجبتها اليومية فضلأ عن الحبوب الكاملة والحليب اللازمين لصحة الأم وجنينها.

محاذير خاصة:

إذا لاحظت الأم أي من الأعراض التالية فعليها التوجه للطبيب فورًا:

  • 1- آلام حادة في البطن
  • 2- نزيف حاد
  • 3- غثيان شديد
  • 4- اكتساب الوزن الزائد أو النحافة الشديدة.

ترجمة / أ. أمل كمال

المصدر /http://www.webmd.com

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.