نباتات منزلية عطرية

انتشر مؤخرا في الديكور الداخلي ف المنازل نباتات الزينة المنزلية حيث أنها تكمل ديكور المنزل، وما أجمل أن تكون نباتات منزلية عطرية ذات رائحة جميلة لتضفي على المكان منظرا جماليا ورائحة خلابة وتنظف الهواء الداخلي للمنزل بشكل طبيعي وتحل محل المعطرات الصناعية، سنتحدث معكم في هذا المقال عن أضل النباتات العطرية التي يمكنك أن تضفي على منزلك لمسة جمالية بها.

نباتات منزلية عطرية

النباتات العطرية هي النباتات التي يستخرج منها الزيوت العطرية والتي تستخدم في أغراض عديدة مثل تحضير المنتجات العطرية. و الرائع في النباتات المنزلية العطرية أنها متنوعة ومختلفة ويمكنك الاختيار منها بما يتناسب مع الرائحة التي تفضلها أو ديكور منزلك الداخلي.

أنواع النباتات المنزلية العطرية

1- اللافندر

يتميز اللافندر برائحته الحلوة واللطيفة ولونه الأرجواني المبهج الذي يعطي لمسة جمالية رائعة، كما أنه معروف بتأثيره المهدئ والمساعد على الاسترخاء، كما أنه يساعد على على انخفاض معدل ضربات القلب وضغط الدم ويقلل من التوتر.

ويتأقلم اللافندر في الأماكن الحارة وقلة المياه والمناخ الجاف، لذلك فإنه يحتاج إلى الري مرة واحدة في الشهر، كما أنه يحتاج أن يوضع في أماكن تصل إليها أشعة الشمس ولذلك يكون أنسب مكان لوضعها بالقرب من النافذة بالإضافة أنه يجب تنظيفه من الزهور الميتة وذلك حتى نسمح بنمو خلايا جديدة من زهور اللافندر.

نباتات منزلية عطرية

2- الجاردينيا

هي من أكثر النباتات المنزلية شهرة من حيث الرائحة والشكل الجمالي، من حيث الرائحة فهي تطهر الهواء ورائحتها تساعد على الاسترخاء والهدوء، من حيث الشكل فنبات الجاردينيا يتميز بالأوراق اللامعة الخضراء والأزهار البيضاء والتي تعطي منظرا جماليا رائعا ورائحة خلابة.

هناك أكثر من 150 نوع من الجاردينيا فعندما تختار اختار أسهل الأنواع زراعة واعتناءا بها والتي لا تحتاج إلى إضاءة عالية.

طالع أيضا : جدول ترتيب البيت

3- إكليل الجبل (الروزماري)

يشتهر هذا النبات برائحته الخشبية اللاذعة مع بعض نفحات الصنوبر والليمون، كما انه نبات مفيد للغاية حيث بإمكانك استخدامه في الطهي لتتبيل اللحوم والشوربات، ويجب عدم الإفراط في ريه.

4-نبات القهوة

تعد نباتات القهوة من النباتات التي تطلق روائح عطرة في أماكن زراعتها،فجميع الناس يحبون رائحة القهوة، ولكنه يجب الانتباه إلى هذه النبتة فهي تحتاج عناية خاصة، كما تحتاج إلى درجة حرارة معينة في أماكن الظل.

4-الأوركيد

نبات الأوركيد هو نبات رائع ومنتشر من النباتات المنزلية، وهناك العديد من الانواع منه وبعضها قد يكون أجمل من البعض، وكل نوع يكون له رائحة مختلفة فمثلا قد يكون بعض الأنواع رائحتها مثل الياسمين و قد تكون أنواع أخرى مثل جوز الهند.

5- الريحان

ينتمي الريحان لعائلة النعناع، ويوجد منه العديد من الأنواع المختلفة، واشتهر الريحان لاستخدامه كتوابل للطعام، واستخدم أيضا في الشاي، كما أنه استخدم لأغراض علاجية، كما أنه يساعد على طرد الناموس والحشرات.

6- الكولونيا

يشتهرنبات الكولونيا برائحة جميلة ونفاذة تمكنها من ملأ المكان بأكمله، ويقوم نبات الكولونيا بإطلاق رائحته العطرة أثناء الليل من أزهاره المتدلية، لذلك عندما تستيقظ ستجد رائحة شقتك بأكملها معطرة عند الصباح.

7- الزنبق الوادي

وهي زنابق تكون أزهارها صغيرة الحجم على شكل جرس، ولها رائحة جميلة للغاية، ويجب وضعها في مكان تصله الشمس من 6- 8 ساعات يوميا ، و هي تنمو طوال العام.

8- شجرة الليمون

من الأشجار المميزة التي يمكن زراعتها في المنزل هي شجرة الليمون فأعلى طول يمكن أن تصل إليه هو ستة أمتار وهي بالعادة تكون صغيرة الحجم، وتقوم هذه الشجرة بامتصاص الرطوبة الزائدة وتعقم الجو، كما أن لها رائحة حمضية محببة و أوراقها لها عدد كبير من الفوائد العلاجية.

طالع أيضا : الرخام الطبيعي للمطبخ

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.