انا اعاني من الوسواس..كيف تعرف إنك تعاني من الوساوس؟

انا اعاني من الوسواس .. جملة يرددها الكثير من الأشخاص الذين يعانون من الوساوس وهي أفكار أو دوافع غير مرغوب فيها ومقلقة كما إنه لا يمكن السيطرة عليها، حيث تتسبب في الشعور بالقلق والانزعاج مما يتعارض بشكل كبير مع الحياة الطبيعية.

والوسواس هي اضطراب له أساس بيولوجي عصبي، يؤثر بالتساوي على الرجال والنساء والأطفال من جميع الخلفيات الاجتماعية والاقتصادية، كما أن من أهم سماته ارتكاب الأفعال القهرية التي تستغرق ساعة على الأقل في اليوم بل وتسبب ضائقة كبيرة.

انا اعاني من الوسواس .. كيف يمكنك معرفة إنك تعاني من الوساوس حقا؟

الوسواس هو اضطراب قلق يتسم بأفكار لا يمكن السيطرة عليها وغير مرغوب فيها، إذا  كنت مصابًا بالوسواس ، فمن المحتمل أنك تدرك أن أفكارك وسلوكياتك غير عقلانية ولكن مع ذلك ، تشعر أنك غير قادر على مقاومتها والتحرر.

يشعر الشخص المصاب بالوسواس أنه مجبر على القيام بأعمال متكررة تسمى الطقوس،  على سبيل المثال ، قد يقوم الشخص الذي لديه هووس من الدخلاء بفحص أقفال الأبواب وإعادة فحصها بشكل متكرر للتأكد من عدم تمكن أي شخص من الدخول.

على الرغم من أن معظم الأشخاص المصابين بالوسواس يدركون أن وساوسهم غير عقلانية ، إلا أنهم يعتقدون أن الطريقة الوحيدة للتخلص من قلقهم أو عدم ارتياحهم هي القيام بالإكراهات. إلا أنهم يشعرون بأنهم مجبرون على تنفيذ هذه الطقوس. لسوء الحظ ، فإن الراحة مؤقتة فقط ، وتستمر دورة الوسواس القهري. وغالبًا ما ينتج عن ذلك الإحباط والغضب واليأس.

انا اعاني من الوسواس .. يعاني الأشخاص المصابون بالوسواس في صمت فهم غير مدركين أن أعراضهم ناتجة عن مشكلة عصبية بيولوجية، فهم مثل غيرهم من المصابين بأمراض مثل الربو أو مرض السكري.

يمكن أن يكون للوسواس تأثير عميق على حياة الشخص، قد تستغرق الدوافع والوساوس عدة ساعات من يوم الشخص ويمكن أن تتداخل مع العلاقات الأسرية والاجتماعية. يمكن أن يكون لها أيضًا تأثير سلبي على التعليم والتوظيف.

يجعل الوسواس من الصعب على الأشخاص أداء الأنشطة اليومية مثل الأكل أو الشرب أو التسوق أو القراءة، وغالبًا ما يتفاقم الوسواس بالاكتئاب واضطرابات القلق الأخرى ، بما في ذلك القلق الاجتماعي واضطراب الهلع وقلق الانفصال.

قد يهمك أيضا: كيفية التخلص من الوسواس القهري بدون دواء

أسباب الوسواس :

  • الدوافع القهرية هي سلوكيات مكتسبة ، تصبح متكررة ومعتادة عندما ترتبط بالراحة من القلق.
  • الوسواس القهري ناتج عن عوامل وراثية، والسبب هو التشوهات الكيميائية والهيكلية والوظيفية في الدماغ.

علاج الوسواس :

• العلاجات النفسية مثل العلاج السلوكي المعرفي، يحسن الأعراض، وغالبًا ما يستمر هذا التحسن على المدى الطويل.
• تقنيات إدارة القلق، تشمل الاسترخاء ، وتقنيات التنفس البطيء ، والتأمل الذهني ، والتحكم في التنفس. تتطلب هذه الأساليب ممارسة منتظمة وتكون أكثر فاعلية إذا تم استخدامها مع برنامج العلاج السلوكي المعرفي.
• الأدوية، العلاج المعرفي السلوكي بالتزامن مع الأدوية هو العلاج الأكثر فعالية لبعض الأفراد المصابين بالوسواس حيث تساعد الأدوية في تقليل القلق المرتبط بالوساوس.

للوسواس تأثير عميق على حياة الشخص

خطوات تساعدك على التخلص من الوسواس :

  • أعد تركيز انتباهك مثل القيام ببعض التمارين، حيث تعد القدرة على تأخير الرغبة في أداء السلوك القهري خطوة إيجابية.
  • اكتب أفكارك أو مخاوفك.
  • خصص وقتًا لفترة قلق يومية أو خصص فترة للوسواس.
  • عندما تظهر الأفكار أو الحوافز في رأسك قم بتدوينها واحفظها لوقت لاحق واستمر في يومك.
  • اعتني بنفسك.
  • ممارسة الاسترخاء (مثل التأمل أو التنفس العميق) لمدة 30 دقيقة على الأقل يوميًا.

قد يهمك أيضا: كيف أتخلص من الوسواس القهري ؟..إليكِ هذه الخطوات البسيطة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.