مصمم الأزياء السعودي محمد آشي من المحلية الى العالمية

 

 د. مرام محمود ثابت

محاضر جامعي بكلية الفنون الجميلة

باحثة أكاديمية في مجال الدراسات السينمائية و الفنون البصرية

 

مصمم الأزياء السعودي محمد آشي الذي ذاع سيطه في الأوساط الفنية وبلغ آفاق باريس، بتصميماته الخلابة والساحرة، والتي تبهر الأعين، وتلتفت الأنظار، محمد آشي قصة نجاح لكل شاب عربي طموح له مستقبل واعد في عالم الموضة، فهو رائداً في مجال تصميم الأزياء في موطنه المملكة العربية السعودية،

وأول عربي سعودي يدخل مجال حيوي وفعّال كتصميم الأزياء العالمية، وينضم إلى الاتحاد الفرنسي للأزياء الراقية (Haute Couture)، واحتلت تصميماته المجلات والصحف العالمية المشتهرة في مجال الأزياء مثل مجلة (Vogue). كما أن (آشي – Ashi) علامة تجارية مسجلة عالميًا تضم العديد من التصميمات الأنيقة.

 

بداية مصمم الأزياء السعودي محمد آشي فى عالم الازياء 

بدأ محمد آشي اطلالته الفنية الأولى في تصميم الأزياء منذ ما يقرب من 17 عامًا، صمم خلالها العديد من التصميمات المفعمة بروح الشرق، وعمل على إثقال موهبته ومهاراته وقدراته الفنية والتصميمية، واتجه إلى العمل بشكل مستقل ليطور مسيرته المهنية من خلال إنشاءه للعلامة التجارية الخاصة به “آشي – Ashi” في المملكة العربية السعودية في عام 2007،

بعدها انتقل إلى فرنسا في عام 2018 حيث استقطب العديد من المشهورين ونجوم المجتمع العربي والعالمي، كما صمم آشي مختلف الأزياء لمجموعة كبيرة من أفراد العائلة المالكة والمشاهير العالميين بما في ذلك بيونسيه، والملكة رانيا ملكة الأردن، وسونام كابور، وديبيكا بادوكون، وبينيلوبي كروز، وديان كروجر، ورينا ساواياما، وبيلي.

مصمم الأزياء السعودي محمد آشي
فساتين مصمم الأزياء السعودي محمد آشي

يقترب آشي من معايير فنية معينة وحصرية في تصميم الأزياء الراقية من خلال إتقانه للأشكال الملبسية المعبرة عن الروح العربية، واستخدامه الأقمشة الغنية بطابعها الشرقي المميز، واعتناءه بجانب الحياكة والتطريز الدقيق للقطعة الملبسية التي يصممها ويصنعها على أيدي مهرة من المختصين والفنيين في حياكة الأزياء،

بجانب تميزه في انتقاء للألوان الأقرب إلى الألوان الهادئة المحايدة، ويغلب على تصميماته استخدام التقنيات الأكثر تميزًا، والبحث عن الانسجام بين الاتجاه الباروكي المتكلف والدمج بالعناصر البسيطة. يدمج مظهره المميز بين الجماليات القديمة لشبه الجزيرة العربية مع الأسس الكلاسيكية للأزياء الأوروبية لتحقيق معايير معاصر عن الأناقة الخالدة، منتهجًا الأسلوب المبتكر في تصميم الأزياء لخدمة تطلعات المرأة العصرية.

 

تصميمات محمد آشي الفريدة

حازت تصميمات آشي استحسان النقاد والمهتمين بالأزياء، وذلك لنهجه الحسي في الإبداع، وامتلاكه لقدرة فائقة على تحديد الهيكل الخارجي للزي، مما يضفي عليه إحساسا بالرومانسية، وكأنها بيتاً رقيقا من الشعر. حيث ساهم آشي في يوليو 2023 بإقامة أول عرض أزياء لماركته “آشي استوديو” ضمن العروض الرسمية لأسبوع الموضة في باريس، وينتظر تقديمه للكثير من العروض خلال هذا العام 2024.

يعتبر محمد آشي رائداً في تصميم الأزياء في المملكة العربية السعودية، حيث تم تعيينه مؤخرًا كمرشد لهيئة الأزياء السعودية، وقال عنه بوراك كاكماك، الرئيس التنفيذي لهيئة الأزياء السعودية، لموقع The Business of Fashion في عام 2023: “لقد قدمت قوته الإبداعية مساهمة لا تقدر بثمن في روح العصر للأزياء السعودية حيث تمر البلاد بتحول ثقافي”.

مصمم الأزياء السعودي محمد آشي
تصاميم مصمم الأزياء السعودي محمد آشي

الخطوات الاولى لمصمم الأزياء السعودي محمد آشي 

عن البدايات الأولى لمحمد آشي فعندما كان ينشأ في المملكة العربية السعودية في الثمانينيات، كانت الموضة الغربية تكاد تكون من المحرمات إلى حد كبير في الأماكن العامة، وبالتأكيد بالنسبة للنساء السعوديات، إلا أن هذا الفكر قد تغير تغيرًا جذريًا اليوم فما تشهده السعودية من تطوير في كافة المجالات بالمملكة يعد انطلاقة عظيمة وقفزة هائلة لفرض تواجدها في الساحة العالمية، وساعدت الكثير من نجوم المجتمع السعودي إلى تسليط الأضواء على انجازاتهم وابداعاتهم وإثبات جداراتهم المهنية في مختلف التوجهات الحديثة لكل قطاعات المملكة والخاصة بالتنمية الشاملة والمستدامة.

 

دور محمد آشي في عالم الازياء بالمملكة العربية السعودية 

الآن، وبعد مع مرور المملكة العربية السعودية بمنعطفات وتغييرات اجتماعية بالغة الأهمية، تم الترحيب بالمصمم السعودي اشي والاعتراف بموهبته في وطنه كمرشد للجنة الأزياء، والتي تم إنشاؤها في عام 2020 للمساعدة في بناء صناعة سعودية محلية، تستقطب إليها ذوي الخبرات في مجال تصميم الأزياء، للعمل على رفعة شأن المملكة.

المصمم السعودي محمد آشي الآن يحظى بمكانة عظيمة وتقدير واعتراف دولي ودعم محلي لموهبته، فهو الاسم الأبرز على الساحة السعودية في صناعة الأزياء وتصميمها بلمسات عربية خالصة، فقد عمل محمد على تطوير أفكاره وإبراز قدراته الفنية، ليحقق المكانة المرجوة له كمصمم محب لمهنته،
وكممثل للسعودية في الاحتفالات والمناسبات الدولية، وهو ما كان يطمح إليه منذ تقدمه لعالم الموضة والأزياء، حيث بدأ آشي مسيرته المهنية في الخارج، وتدرب في الولايات المتحدة، وعمل لدى جيفنشي، ومصمم الأزياء اللبناني إيلي صعب قبل أن يستقر في فرنسا بيت الموضة والفن الراقي.

 

اليك ايضا : مصممة الازياء رغد شبر ترصد عناصر تميز المرأة في عالم الموضة

المصمم السعودي محمد آشي والعالمية 

في الآونة الأخيرة ظهرت أزياء وتصميمات آشي على السجاد الأحمر من حفل توزيع جوائز الأوسكار في مهرجان كان السينمائي. ومن أبرز الأحداث رؤية المغنية والممثلة الأمريكية جيزيل نولز كارتر بيونسيه في ثوبها المزخرف بشكل كثيف يلفت النظر. وعلى الرغم من أن محمد آشي يمثل فخر للسعودية، بكونه نموذجًا يحتذى به للمصممين السعوديين الشباب، إلا أنه لا يزال يفضل أن يرى نفسه “مواطنًا عالميًا”.

 

عادة ما يلجأ آشي إلى عنصر الدقة في تنفيذ و تصميم الأزياء ، حيث يتم تنفيذ تصاميمه بحرفية متناهية الدقة، وخطوط محددة انسيابية، إلا أنه في بعض الأحيان يميل إلى استخدام اللمسات الخيالية التي تنقل الزي إلى عالم حالم، عبر توظيف العناصر والموتيفات ذات الطيات والثنيات المرنة والمنسابة في اتجاهات معينة، في معادلة صعبة، ولكن بالأخير ينول استحسان عملائه ويتوافق مع شخصياتهم المتميزة وطابعهم الفريد.

مصمم الأزياء السعودي محمد آشي
مصمم الأزياء السعودي محمد آشي

ماهو نهج مصمم الأزياء السعودي محمد آشي فى مجال الأزياء ؟

غالبا ما يجنح آشي إلى استخدام الأحجام المُنظمة، وإعادة ترتيبها وفق قواعد وأسس التصميم المتعارف عليها في مجال الأزياء، ولكن الجديد هو ابتكاره لطيات تبدو للناظر كأنها إحدى اساطير الإغريق القديمة من غرابتها، وهو ما يحقق عنصر الإبداع المتجدد في تصميماته، كذلك يلتزم آشي باختيار مجموعة الألوان التي تبدو محايدة، وهو ما يميز تصميماته،

ويدعو المتأمل إلى النظر فيما هو أعمق من اللون، ألا وهو فكرة التصميم ذاته، في ظل التفنن في إظهار صفاء اللون الأبيض ودرجاته التي تعكس الإحساس بالملائكية على تصميماته،

 

دور البيئة العربية على تصاميم المصمم  السعودي محمد آشي

ولعل هذا من تأثير البيئة العربية وانعكاسها على روح الفنان بداخله، فكثيرا ما يستخدم اللون الأبيض في البلاد الضاربة في عمق الصحراء، ليعكس أشعة الشمس، كما أنه يزيد من بريق الشخص كلما كان مرتديا اللون الأبيض،

وفي انتقاءه للون الأبيض بالنسبة للمرأة العربية واستخدامه الفساتين المصنوعة من أجود وأرقى الأقمشة نوع من التحبب إلى المرأة العروس وتقديم إليها مجموعة فاخرة من الموديلات ذات التصاميم البراقة والمشعة بالحيوية والانطلاق، والتي ترضي ذوق العربيات نحو الإحساس بالرقي المفعم بالطهر.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.