حب الذات .. هل حبك لنفسك أنانية؟

مما لاشك فيه أن مصطلح حب الذات قد تردد على مسامعنا من قبل ولكن في الآونة الأخيرة انتشر بشكل كبير والسؤال هنا ما هو المقصود من ذلك المصطلح، وما هو الفرق بين حب الذات وبين الأنانية وكيف يصل الإنسان إلى درجة حب الذات كل هذا سوف نتحدث عنه في هذا المقال بشيء من التفصيل.

ما هو تعريف حب الذات؟

حب الذات باللغة الإنجليزية (Self love)، وهي إحدى المراحل التي يصل فيها الشخص إلى تقدير ذاته وتقبلها لأقصى درجة، وذلك ينتج عن الأفعال التي تدعم التطور والنمو الجسدي والروحي والنفسي.

وبمعنى آخر حب الذات يعني أن يقدر الشخص سعادته ورفاهيته بشكل كبير، كما يعني أيضًا الاهتمام بالاحتياجات وعدم التنازل عن الرفاهية والتضحية بها من أجل إرضاء الآخرين ويتلخص كل ذلك في عدم الاستقرار بأقل مما تستحق.

حب الذات لا يقتصر على الطريقة اللي تتعامل بها مع نفسك فقط، بل يندرج تحته الأفكار التي تدور بداخلك عن نفسك والمشاعر التي تشعر بها تجاه شخصيتك، لهذا إذا تصورت مرحلة حب الذات حينها فقط تصبح قادرًا على تخيل ما تقدمه لنفسك والطريقة التي تتحدث بها مع نفسك وما هو الشعور الموجود بداخلك تجاهها.

عندما تصل إلى مرحلة حب الذات تصبح نظرتك عن نفسك إيجابية، وبكل تأكيد فإن ذلك لا يعنى أنك طوال الوقت تشعر بالإيجابية تجاه نفسك، ويمكن توضيح ذلك بمثال صغير وهو أنك في بعض الأحيان قد تشعر بالغضب أو الضيق أو خيبة الأمل تجاه شيء معين ولكن في وقت آخر يزول ذلك الشعور، وكذلك حب الذات أنت لا تشعر بذلك طوال الوقت ولكن لا يعني ذلك أنك توقفت عن حب ذاتك.

لنتحدث بشكل مبسط أكثر، عندما ننظر إلى علاقات الأشخاص ببعضهم البعض من حولنا على سبيل المثال علاقة الأم بابنها، من المؤكد أن الأم تحب ابنها حبًا مطلقًا، ولكن لا يعني ذلك أنها قد تغضب منه أو توبخه في بعض الأحيان.

ولا يمكن أن نتجاهل أيضًا أن مفهوم حب الذات قد يختلف من شخص لآخر وذلك لأن كل شخص له طريقة خاصة للاعتناء بنفسه، كما أن الوصول إلى مرحلة حب الذات تشكل أهمية كبيرة لأنها تعتبر جزءًا مهمًا من الصحة العقلية والنفسية.

وتذكر دومًا أنه إذا كان لديك القدرة على حب الآخرين سوف تتمكن من حب نفسك أيضًا.

قد يهمك أيضا: اختبار الشخصية الانانية

حب الذات

ما هي الخطوات الأولى في هذه الرحلة؟

عندما يرغب الإنسان في الوصول إلى مرحلة حب الذات يتحتم عليه القيام بمجموعة من الخطوات تعينه على ذلك، وفيما يلي سوف نتحدث عن تلك الأمور لتتمكن من تحقيق ذلك بشيء من التفصيل:

  • كن إيجابيًا عندما تتحدث عن ذاتك.
  • اجعل الأولوية إلى نفسك دائمًا.
  • حاول أن لا تحكم على نفسك طوال الوقت.
  • كن واثقًا في نفسك طوال الوقت.
  • كن لطيفًا وصادقًا مع نفسك طوال الوقت مهما حدث.
  • سامح نفسك دائمًا مهما كان حجم الخطأ الذي وقعت فيه.

حتى تتمكن من فعل ذلك يجب عليك أن توفر الراحة إلى جسدك وتصغي إليه سواء الراحة من العمل أو المنزل، اترك هاتفك وابتعد تمامًا عن مواقع التواصل الاجتماعي لأنها سوف تجعلك مرهق نفسيًا طوال الوقت.

هل حبك لنفسك أنانية؟

قد يخلط البعض بين حبك لنفسك والأنانية ويعتقدون أنهم بمعنى واحد ولكن بكل تأكيد هم ليسوا بمعنى واحد وهناك فرق كبير للغاية، وفيما يلي سوف نتحدث عن ذلك بشكل مبسط.

لا يعنى أن تحب نفسك أن تضع نفسك على قاعدة فوق أي شخص آخر، ولا ينبغي لك أن تعتقد بأنك أفضل من الآخرين.

كما أن حب الذات أيضًا لا يعني أن تتباهى بمدى روعتك أمام الآخرين، كما أنه لا يمنعك من توجيه اهتمامًا للآخرين ولكنه في الحقيقة يعني أن تكون لطيفًا مع نفسك مثلما تكون لطيفًا مع الآخرين.

والجدير بالذكر أن الأشخاص النرجسيون يعتقدون أنهم أفضل من غيرهم طوال الوقت ولا يتحملون مسؤولية أخطائهم أو يعترفوا بذلك وينكرون عيوبهم طوال الوقت، كما أن هؤلاء الأشخاص عادة ما يفتقرون إلى التعاطف مع غيرهم.

قد يهمك أيضا:   الشخصية الأنانية في علم النفس

طرق لممارسة هذا النوع من الحب

توجد الكثير من الطرق المتنوعة التي يمكن من خلالها ممارسة حبك لنفسك وفيما يلي سوف نتحدث عن بعضها بشيء من التفصيل:

  • أن تكون متيقظًا لنفسك ومدركًا الأمور التي تحتاجها.
  • ضع في اعتبارك دائمًا قبل إتخاذ أي إجراء أن يكون ذلك وفق أساس الحاجة لا العوز.
  • عدم الإهمال في الرعاية الذاتية وذلك عن طريق الاهتمام بالطرق الصحية على سبيل المثال: تناول الطعام الصحي والنوم الصحي وممارسة التمارين الرياضية.
  • اعطِ نفسك الفرصة لفعل الأمور التي تحبها.
  • تعلم قول لا للأمور التي تشعر أنها تستنزف طاقتك أو تقوم بإيذائك عاطفيًا أو روحيًا أو جسديًا مثل الأنشطة أو العلاقات أو العمل، حينها فقط سوف تصبح قادرًا على حب نفسك بصورة أكبر.
  • اختر الأشخاص الذين يستحقون أن يكونوا اصدقائك بعناية.
  • خصص وقتًا لنفسك يوميًا حتى تتحدث معها.

حب الذات في الإسلام

لم يغفل ديننا الحنيف عن التحدث عن مسألة مهمة للغاية مثل مسألة حب الذات، وبين بوضوح أن حبك لنفسك الذي لا يحلق ضررًا بالآخرين لا يمكن تحريمه، ولكنه أيضًا بين عظيم الأجر الذي يعود على الشخص عندما يقوم بمساعدة الآخرين ويقف بجانبهم والذي يسمى بالتعاون.

فلا يمنع الاسلام الشخص من أن يحب ذاته ويقدرها كما يحث أيضاً على استغلال القدرات في مساعدة الآخرين حتى نسهل الحياة على بعضنا البعض.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا عن حب الذات وتحدثنا عن الفرق بين الأنانية وحب الذات وكيف يصل الشخص إلى تلك المرحلة ورأي الدين الإسلامي في تلك المسألة.

المصادر

1

2

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.