التخلص من السكري و عملية تحويل المسار لمرضى السكر للدكتور أحمد المصري

لا تؤثر السمنة المفرطة على الحالة النفسية للمرضى فقط، بل أصبح علاجها أمر ضروري للحفاظ على حياة الكثير من المرضى ولا سيما أصحاب الأمراض المزمنة مثل مرضى السكري، لذا ينصح الدكتور أحمد المصري بإجراء عملية تحويل المسار لمرضى السكر لعلاج ارتفاع السكري وتجنب حدوث مضاعفاته الأشد خطرًا، فلماذا تعد عملية تحويل المسار هي الخيار الأنسب لمرضى السكري؟ ومن أكثر عمليات السكر في مصر شيوعًا، وهذا ما سنتعرف إليه بالتفصيل في هذا المقال.

عملية تحويل المسار لمرضى السكر

ما هي عملية تغيير مسار المعدة؟ ولماذا يفضل إجراء تلك الجراحة لمرضى السكر؟

وهنا يوضح لنا الدكتور أحمد المصري أن عملية تحويل المسار هي أحد جراحات السمنة التي من خلالها يقوم الطبيب بعمل جيب صغير في المعدة وعزل جزء آخر منها المسؤول عن إفراز مجموعة هرمونات تؤثر بشكل سلبي على أداء البنكرياس المسؤول عن هضم السكريات بالطعام.

كما تقوم عملية تحويل المسار أيضًا بالتخلص من الجزء المسؤؤل عن إفراز هرمون الجوع مما يقلل الشعور بالجوع وتقليل كمية الطعام التي يتناولها المريض.

يساعد عزل ذلك الجزء من المعدة وتحويل جيب المعدة على بعد 2 متر تقريبًا من الأمعاء على تقليل امتصاص الجسم من السكريات بسبب عدم مرور الطعام من خلاله، مما يحسن من نشاط البنكرياس ويقلل من ارتفاع سكر الدم.

هل عملية تغيير المسار لمرضى السكر؟

ينقسم مرضى ارتفاع سكر الدم إلى نوعين وهما مرضى سكر الأطفال أو ما يسمي سكر النوع الأول الذي يحدث لأسباب وراثية ومرضى سكري النوع الثاني الذي يحدث بعد عمر 40 بسبب السمنة المفرطة أوضعف استجابة خلايا الجسم لهرمون الأنسولين الذي يفرزه البنكرياس.

عملية تحويل المسار لمرضى السكر النوع الأول

لا تصلح عملية تحويل المسار لمرضى السكر من النوع الأول، ولكنها تقلل من جرعات الأنسولين التي يتناولها المريض، تناسب عملية تحويل المسار مرضى السكري من النوع الثاني بشكل أكبر حيث تعطي نتائج مبهرة و تصل نسبة الشفاء من السكري النوع الثاني إلى 95% من المرضى.

عملية تحويل المسار لمرضى السكر النوع الثاني

عملية تحويل المسار لمرضى السكر النوع الثاني تزيد من استجابة الخلايا لهرمون الأنسولين نتيجة تنشيط مستقبلات الأنسولين مما يحسن من وظيفة التمثيل الغذائي بها بالإضافة إلى تنشيط إفراز الأنسولين من البنكرياس، مما يخفض نسبة السكر بالدم بشكل واضح جدًا.

أقرأ أيضا عن سعر عملية تحويل المسار في مصر

انخفاض السكر بعد عملية تحويل المسار

انخفاض مستوى سكر الدم والاستغناء عن تناول الأنسولين هي من أهم أهداف مرضى السكري، ولكن هل يمكن الاستغناء عن أدوية السكري بعد عملية تحويل المسار؟

يجيب الدكتور أحمد المصري قائلًا، تغني إجراء عملية تحويل المسار الكثير من مرضى السكري عن تناول الأنسولين نتيجة لتحفيز إفراز الأنسولين من البنكرياس ولا سيما المرضى الذين يتناولون الأدوية الفموية ولكن مع الالتزام بالغذاء الصحي والمتابعة المستمرة.

ولكن الأمر يختلف من حالة إلى أخرى فبعض المرضى يستطيعون التوقف عن تلك الأدوية تمامًا، والبعض الآخر يحتاجون إلى تقليل جرعات الأنسولين فقط على حسب مدى مرحلة ارتفاع السكري لديهم، لأنه قد يكون البنكرياس لا يفرز الأنسولين من الأساس مثل مرضى السكري النوع الأول مما يستوجب تناول الأنسولين بجرعات منخفضة.

طالع أيضا : حكة القدمين لمرضى السكري

تجنب مضاعفات مرض السكر

الهدف الرئيسي في علاج مرض السكر أو تقليل نسبة سكر الدم هو منع حدوث مضاعفات أشد خطورة الناتجة من ارتفاع سكر الدم الذي يسبب تلف الخلايا والأعضاء الداخلية للجسم، مثل:

  • إتلاف جدار الأوعية الدموية وانسدادها.
  • مشكلات القلب والشريان التاجي.
  • تلف في الأعصاب الطرفية والجهاز العصبي.
  • أمراض الكلي والفشل الكلوي.
  • مشاكل جنسية المختلفة.
  • مشكلات ضعف الشبكية.
  • القدم السكري وغيبوبة السكر.

أضرار عملية تحويل المسار لمرضى السكر

عملية تحويل المسار شأنها شأن أي جراحة أخرى لها من المخاطر في أأثناء التخدير أو بعض المضاعفات المحتملة الحدوث بعد الجراحة، ومنها:

التسرب التفاغرية

تنشأ تلك المشكلة من عدم التئام الجروح والشفاء التام من العملية وعدم التئام الروابط الجديدة داخل المعدة، مما يسبب في تسرب بعض محتويات المعدة بالتسرب من مكان التفاغر.

سوء التغذية

لأن عملية تحويل المسار لمرضى السكر تعمل على تقليل الشهية ونقص في هضم الطعام، فقد تسبب قلة تناول الطعام ونقص امتصاصه بعض مشكلات سوء التغذية مثل تلف في الأعصاب و الأنيميا وهشاشة العظام.

سوء الهضم

تحدث مشكلة سوء الهضم نتيجة انتقال الطعام الغير مهضوم للانتقال من المعدة إلى الأمعاء بكميات كبيرة، مما يسبب الشعور بالنفخة والغثيان وتشنجات البطن والإمساك.

انسداد الأمعاء

نتيجة تراكم الطعام الغير مهضوم أو تكون الندوب في تجويف البطن يسبب انغلاق في الأمعاء.

هل يوجد الم بعد عملية تحويل المسار

يعد الشعور بالألم في أثناء الجراحة أو بعد إجراء عملية تحويل المسار لمرضى السكر محدود أو يكاد يكون منعدم، فقد أصبح استخدام التقنيات الحديثة مثل المنظار في تغيير مسار السكري و جراحات السمنة من التقنيات التي ساعدت في تقليل حجم الجروح ومما يساعد في التئامها بشكل سريع.

ولكن هناك بعض الإرشادات الطبية التي يقدمها لنا الدكتور أحمد المصري لتجنب حدوث مضاعفات للعملية، ومنها:

  1. اتباع نظام غذائي مخصص حيث يبدأ المريض بتناول السوائل فقط بعد الجراحة مباشرة ولمدة 3 أسابيع، ثم يبدأ في تناول الأطعمة الشبه صلبة ثم الصلبة تدريجيًا بعد مرور شهرين من الجراحة.
  2. الالتزام بتناول الفيتامينات وبعض المكملات الغذائية مثل فيتامين ب 12 والكالسيوم التي يصفها الطبيب بعد الجراحة، لتجنب حدوث سوء التغذية.
  3. المتابعة المستمرة بعد الجراحة من أهم خطوات نجاح العملية وتجنب عدم فشلها، من خلال زيارة الطبيب بصورة دورية للاطمئنان على العملية والحالة الصحية للمريض والتأكد من الوزن المفقود.
  4. التواصل مع الطبيب فور الشعور بتلك الأعراض مثل، الشعور بألم شديد في الصدر أو نزيف وصعوبة في التنفس وتورم موضع الجرح وخروج إفرازات من موضع العملية.

الخاتمة

يلجأ الدكتور أحمد المصري إلى إجراء عملية تحويل المسار لمرضى السكر النوع الثاني و عملية تحويل مسار البنكرياس للحد من ارتفاع سكر الدم وعلاجه، فيقوم الطبيب بعمل جيب المعدة وتحويلة إلى الأمعاء مباشرة، لتقليل كمية الطعام التي يتناولها المريض وللتقليل من امتصاص السكريات من الطعام المهضوم، ولكن يجب الالتزام بتعليمات الطبيب تضمن لك نجاح العملية بنسبة 99% والتخلص من مرض السكري النوع الثاني بشكل نهائي.

الأسئلة الشائعة

هل عملية تحويل المسار مضمونه وامنه؟

بالطبع تعد عملية تحويل المسار لمرضى السكر من العمليات الآمنة فهي تعد من أكثر جراحات السمنة شيوعًا، والتي يصل نسبة نجاحها إلى99% عند الالتزام بإرشادات الطبيب.

متى تفشل عملية تحويل المسار؟

اختيار الطبيب ذو خبرة كبيرة في مجال جراحات السمنة، يضمن لك نجاح العملية والوصول إلى الوزن المطلوب في الوقت المحدد، ولكن عند الإسراف في تناول الطعام وعدم إتباع إرشادات الطبيب يعرضك لعدم نزول الوزن وفشل العملية.

متى تلتئم المعدة بعد عملية تحويل المسار؟

تستغرق مرحلة التئام الجروح من شهر ونصف إلى شهرين حيث تعتمد على الحالة الصحية للمريض ومدى التزامه بقواعد الغذاء السليمة التي يضعها الطبيب.

طالع أيضا : فوائد خل التفاح لمرضى السكري

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.