العسل للحامل في الشهر التاسع

العسل للحامل في الشهر التاسع وفوائده الصحية، خلق الله العسل شفاءً للناس، حيث يمتلك الكثير من الخصائص العلاجية التي تجعله أفضل الأطعمة المستخدمة في الطب البديل، وذلك بفضل غناه بالعناصر الغذائية المختلفة الهامة للجسم، سنتعرف على أهميته للحَوامل في الشهر التاسع.

قد يهمك أيضا: متى يختفي احتقان الأنف من الحامل

العسل للحامل في الشهر التاسع

إن العسل هو سائل أبيض شفاف تنتجه حشرة النحل عقب الحصول على رحيق الزهور المختلفة، ومن فوائد العسل للحامل في الشهر التاسع ما يلي:

  • توفير المعدل اللازم للجسم من أملاح الفسفور والكالسيوم وباقي أملاح المعادن.
  • يحد من الرغبة في القيء وكذلك القيء نفسه، كما يقلل من الآلام التي تصاحب أشهر الحمل وعملية الولادة.
  • يعيق مشكلة تسمم الحمل من خلال خصائصه المضادة للفيروسات والبكتيريا.
  • يقوم بمعالجة تقلص العضلات الذي يلازم الحوامل طيلة أشهر الحمل.
  • يحد من الإحساس بالألم، كذلك حموضة المعدة المرتفعة خلال أشهر الحمل.
  • يعمل على زيادة انقباض عضلات الرحم، وهو ما يجعل عملية الولادة أكثر سهولة وذلك بفضل غناه بعنصر البروستاجلاندين المسؤول عن زيادة انقباض عضلات الرحم.
  • يقوم بعلاج الإمساك لدى الحوامل لذا نرى الأطباء تنصح بتناوله بصورة يومية مرة عقب الاستيقاظ على معدة فارغة من الطعام، ومرة قبل وجبة العشاء.
  • مفيد في حالة المرضعات حيث يقوم بتعويض ما يحدث في الجسم من نقص بالفيتامينات، السكريات، والأملاح المعدنية كذلك، إلى جانب أهميته ودوره في زيادة كمية اللبن بثدي الأم، زيادة عدد الأجسام المضادة، والقيمة الغذائية، وتعزيز مناعة الطفل للتغلب على الأمراض المختلفة.

قد يهمك ايضا: احتقان الأنف والبلعوم للحامل

العسل للحامل في الشهر التاسع

الغذاء السليم للسيدات الحوامل

يعتبر تناول أطعمة غذائية سليمة وصحية خلال أشهر الحمل من خلال نظام غذائي سليم هو أحد أهم الأمور التي يجب على المرأة الالتزام بها طيلة أشهر الحمل، حيث يحتاج جسم الجنين الذي يتكون لكافة العناصر الغذائية، كما تحتاج السيدة الحامل إلى طاقة إضافية طيلة هذه الأشهر “حيث تحتاج ما يتراوح بين 350: 500 كيلو كالوري إضافي بصورةٍ يومية خاصة خلال آخر ثلثين من الحمل.

كما أنه من الضروري فهم مدى أهمية عناصر الغذاء السليمة في نمو الطفل وتطوره، كما أن الالتزام بنظام غذائي سليم غني بكافة العناصر الغذائية الهامة للجسم والحفاظ على المعدل الطبيعي لاكتساب الوزن خلال هذه الأشهر هام للغاية، فهو بطريقةٍ ما يقي من الوقوع في مضاعفات الحمل والتي منها مرضى سكري الحمل وغيرهم.

فوائد العسل بوجه عام

تحدثنا لكم عن فوائد العسل للحامل في الشهر التاسع فما هي باقي فوائده؟ يمتلك العسل فوائد كثيرة بالفرن من كونه لا يمثل أحد المصادر الغذائية؛ إلا أنه غني بالكثير من الفيتامينات والمعادن الهامة للجسم، فنراه غني بكافة العناصر الضرورية لنمو الجسم بشكل سليم، كما أن من فوائده ما يلي:

  • يسيطر على حالات الربو، لكن الأمر ما زال قيد الدراسات والأبحاث لتأكيد ذلك.
  • يحد من التهابات البلعوم والآلام التي تلازمه، كما ينصح باسْتخدامه للعلاج عند الإصابة بنزلات البرد.
  • يساعد على التئام جروح وندوب الجلد والحد من علامات تمدد الجلد التي يكثر حدوثها خلال أشهر الحمل.
  • يستخدم كبديل للسكر عند عمل الحلويات وتحضير الطعام، حيث يغني عن السكر الأبيض بطريقةٍ ما وهو ما يعود بالنفع ويقلل الضرر على الجسم.

أضرار العسل

بالرغم من كثرة فوائد العسل، إلا أنه قد يكون حاملًا لأحد الأنواع البكتيرية التي ينتج عنها التهابات الجهاز الهضمي، كما قد يتسبب في “التسمم الصحفي” والذي يعد أحد ردود الفعل المناعية، إلا أن هذا النوع من التسمم لا يقدر على العبور من المشيمة إلى الجنين، كذلك يمنع تقديم العسل لأي طفل لم يتجاوز عمره 1 عام بسبب عدم اكتمال الجهاز الهضمي والأمعاء.

 

قد يهمك ايضا: علاج حساسية الأنف عند الحامل

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.