احذر 5 حالات وفاة بسبب علاج السمنة ببالون المعدة !!

ذكرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA أن خمسة أشخاص ممن خضعوا لعلاج السمنة عن طريق تركيب بالون بداخل المعدة قد توفوا منذ 2016.

كانت التقارير المرفوعة إلى المنظمة قد تضمنت أربعة ضد شركة أوربيرا لبالون المعدة Orbera بينما تضمنت التقارير واحدًا ضد شركة ريشيب لبالون المعدةReshape  وهما من الشركات المعتمدة لصناعة بالون المعدة كما أفادت المنظمة في إحدي شارات الأمن والسلامة.

جدير بالذكر أن المرضى الخمس كانوا قد توفوا في غضون شهر أو أقل جراء تركيب بالون معدة. منهم ثلاثة توفوا بعد يوم إلى ثلاثة أيام بعد العملية. وإن كانت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA لا يمكنها الجزم بأن البالون المستعمل في العملية هو المسئول عن الوفاة.

كانت إدارة الغذاء والدواء أيضًا قد تلقت تقريرين عن حالات وفاة مشابهة وقعت منذ عام 2016 تتعلق بمشكلات محتملة بسبب العلاج بالبالون: كانت إحدى الحالتين لمريض أصيب بثقب في معدته بعد تركيب بالون من طراز Orbera  ، بينما أصيب الآخر بثقب في المرئ جراء استخدام بالون Reshape. قامت الإدارة بالطبع بالتحقيق مع الشركتين فضلًا عن تتبعها لأي مشكلات محتملة قد تقع في المستقبل. 

وكجزء من الدراسات والأبحاث المستمرة حول هذه المعدات المستخدمة والتي أمرت بإجراءها إدارة الغذاء والدواء، فإن الإدارة ستقوم بقياس مدي سلامة تلك المعدات وفعاليتها.

قامت شارة الأمن والسلامة الأخيرة بتتبع شارة لإدارة الغذاء والدواء تم إرسالها لموفري الرعاية الصحية في فبراير الماضي حين ذكرت الإدارة بأن ينبغي أن يكون هناك مراقبة دقيقة للأشخاص الذين يستخدمون أنواع بالون المعدة المملوءة بالسوائل والمستخدمة في علاج السمنة. ذكرت الإدارة أنه من ضمن الأعراض الجانبية: انتفاخ زائد إرادي والتهاب حاد في البنكرياس. ومن ثم قامت كلتا الشركتان بتغيير الملصق الموجود على المنتج للاعتراف بوجود هذه المخاطر المصاحبة من باب العلم بالعواقب والتوعية.

وحتى الآن فإن إدارة الغذاء والدواء مستمرة في توصية الأطباء بضرورة المراقبة الطبية الدقيقة للمرضي الذين تلقوا العلاج بواسطة هذه المعدات والإبلاغ الفوري عند وقوع أي مشلكة.

ترجمة : أ. أمل كمال

المصدر  webmd.com

 

 

تعليق 1
  1. […] ساموتين حريصة على معرفة الأعراض الجانبية لحقن الشفتين من باب العلم ولتوخي الحذر ولمراقبة […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.