أسئلة شائعة في المقابلات الشخصية

تتعدد أسئلة شائعة في المقابلات الشخصية التي يمكن لك كمُتقدم للعمل أن يُطلب منك الإجابة عليها، إلا أن بعض هذه الأسئلة أكثر شيوعًا عن البعض الآخر، حيث يكثر تكرارها وتمثل فارقًا في قبول المتقدم من عدمه، تابعوا معنا لجميع الأسئلة شائعة في المقابلات الشخصية.

أسئلة شائعة في المقابلات الشخصية

تكثر الأسئلة التي تعرض على المتقدمين للإجابة عليها، والتي ما يتم قبول الموظف من عدمه بناءً على إجابته عليها، ومن أكثر هذه الأسئلة شيوعًا وانتشارًا بمقابلات العمل ما يلي:

قد يهمك أيضا: المهارات الشخصية في السيرة الذاتية

عرفنا بذاتك

أحد الأسئلة المتكررة التي لا تخلو منها أي مقابلة عمل، والتي تشمل التعريف الشخصي، الأكاديمي، والمهني معًا، يُفضل الاختصار بها قدر المستطاع، التركيز على النقاط الهامة والأساسية والتي يمكن التعامل معها كَإنجازات تستحق الذكر.

ما هي نقاط ضعف شخصيتك؟

عادةً ما يلي هذا السؤال عقب سؤال المميزات أو نقاط القوة، والذي يُفترض التركيز في إجابته على جميع المهارات، المميزات، والإمكانيات التي تمتلكها ويمكنك تطويعها في خدمة العمل، احرص هنا على الحديث على نقاط ضعف لا تؤثر على العمل أو جودته، وذلك لزيادة احتمالية قبولك بالعمل، فعلى سبيل المثال يمكنك أن تتحدث عن أي من نقاط الضعف التي نجحت في العمل عليها ومعالجتها، كما يمكنك أيضًا ذكر نقاط قوة تصب في صالح العمل ومنفعته، كالحديث عن مدى حبك واتقانك للعمل على حساب حياتك الشخصية ببعض الأحيان، وهو ما يزيد من إرهاقك، ويقلل من فرص حصولك على كثير من الراحة والمتعة.

أسئلة شائعة في المقابلات الشخصية

لماذا ترغب في العمل لدينا؟

ينبغي أن توضح في إجابتك عن هذا السؤال اهتمامك بالبحث عن الشركة، الإلمام بجميع مميزاتها، لاحظت مدى ملائمتك لمتطلبات العمل، مع ضرور التركيز على مدى حماسك للعمل، قدرتك على إدارته بشكل أفضل والتطوير منه.

لماذا تخليت عن عملك السابق؟

لا ينبغي ذكر أي سلبيات لبيئة العمل السابقة بهذه الإجابة، لأن هذا قد يعود بالضرر عليك، حاول الحديث عنهم بإيجابية، مع الإشارة لحاجتك لفرصة عمل أقوى تكسبك المزيد من الخبرة أو العائد المادي على سبيل المثال.

كم الراتب الذي تتوقعه؟

عادةً ما يتم تحديد الراتب بناءً على عدد سنوات الخبرة والكفاءة، وعادةً ما يكون الموظف هو أفضل من يحدد راتبه بناءً على ما يقوم بتقديمه في العمل، ولكن لتفادي أي ظلم بهذه النقطة، يمكن التقصي عن متوسط الرواتب قبل التوجه للمقابلة، كما يمكنك عكس السؤال وتوجيهه للمسؤول عن المقابلة بطريقة كم يستحق شخص بمكانتي أو منصبي؟ مع التلميح إلى تأجيل أي مفاوضات مادية لحين التأكد من الحصول على العمل.

هل لديك أي أسئلة؟

عادةًَ ما يطرح المسؤول عن المقابلة هذا السؤال عندما ينتهي من أسئلته، ولا يفضل الإجابة بلا، بل يمكن طرح عدد من الأسئلة كـ:

ما السبب الذي قد يحيل دون حصولى على العمل؟

والسؤال هنا غرضه التأكد من حصولك على العمل، مُلائمتك لِمتطلباته، إلى جانب فهمهم لك وعدم وجود أي مما يستدعي التفسير، كما أن كل ما سيقال لك بإجابة هذا السؤال سيفيدك بلا شك فيما هو قادم من مقابلات وغيره.

هل تقدم الشركة أي فرص للتدريب؟

ينم هذا السؤال عن رغبتك في تطوير ذاتك وخبراتك حتى لو لم تحظ بالعمل، وأن هدفك الأساسي هو اكتساب الخبرات، وهو ما يزيد فرصة قبولك بالعمل.

ما أكثر ما يعجبك في العمل بالشركة؟

هنا سيبدأ المحاور في الحديث عن تجاربه الشخصية الممتعة في العمل، ما يميز العمل بالشركة دون سائر الشركات، وهو ما سيقدم لك تفاصيل أكثر حول الشركة.

ما هي الخطة التطويرية للشركة بالأعوام القادمة؟

إن الاهتمام بالشركة وكل ما يتعلق بها بما في ذلك خطتها التطويرية يعكس مدى اهتمامك بالوظيفة.

قد يهمك أيضا: اسئلة ذكاء في المقابلات الشخصية 

نصائح لمقابلات العمل

هناك بعض النصائح التي يفيد الإلتزام بها في مرور المقابلة على أفضل وجه، ومن هذه النصائح ما يلي:

  • جهز قائمة تتضمن جميع مهامك بالعمل السابق، قد تضطر لإثبات مدى تحملك للمسئولية، كونك شخص غير مهمل أو مستهتر، وتعد هذه الطريقة هي الأفضل على الإطلاق.
  • جهز قائمة بكل ما يتعلق بالشركة التي تتقدم للعمل لديها، تاريخها، الأحداث الهامة والمؤثرة بها؛ لإثبات مدى اهتمامك بالعمل وأنك لم تحضر إلى المقابلة كأي فرصة عمل يحتمل فوزك بها ويحتمل لا، بل أتيت لتظفر بها بجدارة.
  • خذ فكرة عن طبيعة الأسئلة التي تطرح على المتقدمين لمجال عمل كالذي تتقدّم له، وذلك للتمكن من تقديم أفضل إجابات لهذه الأسئلة، خاصةً الجزء التّقني منها.
  • جهز قائمة بجميع الجهات التي عملت بها في الأوقات السابقة، تاريخ بدء ومغادرة العمل بكل مؤسسة، انجازاتك بهذه المؤسسة، والترقيات إذا وجدت.
  • إياك وتكرار المعلومات الموجودة في السيرة الذاتية، احرص على تجهيز معلومات أخرى أو حديث هام آخر إلى جانب سيرتك الذاتية حتى لا تظهر في مظهر الكسول المتخاذل.
  • ابحث عن موقع المؤسسة التي ستتّجه للقيام بمقابلة العمل بها حتى تتمكن من الوصول إليها دون أي عقبات.

زي المقابلة الشخصية

هناك بعض الأزياء المرفوضة تمامًا في أي مقابلة عمل، والبعض الآخر مقبول أو مسموح به، ومن هذه الأزياء ما يلي:

  • اقتناء ملابس رسمية ذات ألوان محايدة، والحرص على ألا يجمع الزي بين أكثر من لونين أو ثلاث بأقصى تقدير.
  • عدم اختيار رابطة عنق ذات نقشات مبالغ بها.
  • التأكد من نظافة الملابس وكيها قبل التوجه للمقابلة.
  • الالتزام بالدريس كود للمؤسسة أو الشركة في حالة وجوده.
  • الابتعاد عن الأزياء اللامعة أو السواريه.
  • الابتعاد عن الأحذية المفتوحة، وذات اللون الأبيض.

الجدير بالذكر أنه ينبغي الابتعاد عن أي عطور أو مكياج مبالغ بهم أثناء مقابلات العمل، وينصح بإخفاء أي وشم أو بيرسنج بالجسد كذلك، وألا تكون الثياب عارية أو مكشوفة بحيث تكشف جزء كبير من الجسد… فثياب مقابلات العمل لابد أن تكون رسمية قدر المستطاع.

قد يهمك أيضا: اهم الاسئلة في المقابلة الشخصية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.