15 سببا يجعل من البطاطا الحلوة وجبة مثالية لمرضى السكري

تعتبر البطاطا الحلوة نوع من أنواع البطاطس،ولكن الفرق بينها وبين البطاطس العادية أنها من سلالة مختلفة. تتوفر البطاطا الحلوة في عدة ألوان.

النوع الأكثر شيوعاً هو الذي يتميز باللون البرتقالي كما يوجد أنواع لها قشرة بنفسجية مميزة. تعتبر البطاطا الحلوة غنية بمضادات الاكسدة والأمر الأكثر أهمية هو ما تحتويه من قيمة غذائية.

15 حقيقة غذائية يجب معرفتها عن البطاطا الحلوة:

1-  تعتبر البطاطا الحلوة الاختيار الأمثل لمرضى السكري. فهي تحتوي على السكر الطبيعي القادر على انخفاض واستقرار مقاومة الأنسولين في مرضى السكري، لذا فهي ممتازة لتنظيم مستويات السكر.

2-  تعتبر البطاطا الحلوة من الأطعمة الغنية بالألياف اللازمة للتخسيس ونعلم كذلك فوائدها للهضم. كما أنها تمنع سرطان القولون وتساعد على تجنب الإمساك.

3-  تحتوي ثمرة البطاطا الحلوة على مادة الكاروتين الذي يساعد على إنتاج فيتامين أ، يستطيع هذا الفيتامين أن ينشط الجهاز التنفسي، لذا يُنصح لمن يعانون من مشاكل في الجهاز التنفسي وخاصة المدخنين بتناول كميات كبيرة من البطاطا الحلوة.

4-  يعد فيتامين د من أبرز مكوناتالبطاطا الحلوة، هذا الفيتامين مهم للغاية لصحة الأسنان والقلب والجلد والعظام كما انه مسئول عن مستويات الطاقة فضلاً عن وظيفته العادية الخاصةبالغدة الدرقية.

5-  يمكن أن يساعد البوتاسيوم المتوفر في البطاطا الحلوة علىتحسين وظائف القلب، وهذا الفيتامين يقلل من تأثير الصوديوم وينظم ضغط الدم،كما يعتبر البوتاسيوم عنصراً ممتازاً لصحة الأنسجة والعضلات كما يساعد في تقليل التورم والتشنجات. كما أنه يمد الجسم بالطاقة ويريح العضلات المجهدة، بالإضافة إلى تنظيم ضربات القلب والإشارات العصبية.

6-  لا يمكن أن ننسى فيتامين ب6 الموجود في البطاطا الحلوة فهو يمنع الأزمات القلبية ويقلل من نشاط الأمراض.

7-  تعتبر مادة البيتا كاروتين المتوفرة في البطاطا الحلوة عاملاً مضاداً للأكسدة حيث يساعد في حالات التهاب المفاصل والنقرس وحالات الربو. تقوم أيضاً مادة البيتا كاروتين بحماية الجسم من بعض الأمراض الخطيرة مثل سرطان الرئة والثدي كما انه معروف بآثاره في مقاومة الشيخوخة.

8-  ثمار البطاطا الحلوة لا تخلو كذلك من الفوليك أسيد الذي يعتبر ضرورياً لصحة ونمو الجنين، لذا تُنصح المرأة الحامل بتناول الكثير من البطاطا الحلوة.

9-  بالنسبة لفيتامين سي والمتوفر في البطاطا الحلوة فهو عنصر حيوي لوظائف الجسم بالكامل، حيث أنه معروف بقدرته على انتاج الكولاجين بينما يساعد على تحسين مظهر البشرة والجلد بوجه عام. كما أن الأنثوسيانوهي عنصر عضويموجود أيضا في البطاطا الحلوةيساعد على التخلص من التجاعيد وتنقية البشرة من الهالات السوداء حول العينين.

10-يمكن استخدام الماء المتبقي بعد طهي البطاطا الحلوة على النار لمعالجة الجلد خاصة في حالات تهيج الجلد وتنظيف المسام.

11-تفيد البطاطا الحلوة في التخفيف من أعراض ما قبل الدورة الشهرية بفضل ما تحتويه من الحديد والمنجنيز.

12-إذا كنت تعاني من مشكلات في الشعر مثل التلف أو القشرة، فإن البيتا-كاروتين الموجودة في البطاطا الحلوة سوف تمنع حدوث هذه المشكلات وفي نفس الوقت ستحفز نمو الشعر.

13- البطاطا الحلوة غنية بالفيتامينات الحيوية لإنزيمات الجسم والبروتين والتمثيل الغذائي، جرب أن تتناول كميات أكبر منها، ولكن إذا كنت تعاني من وجود حصوات في المسالك البولية فاستشر طبيبك أولاً.

 

تعليق 1
  1. […] السكر في الدم، وبالتالي تكون خطوة مهمة في الوقاية من مرض السكري أو السيطرة عليه، كما تمنح وجبة الإفطار الجسم القدرة […]

التعليقات مغلقة.