الروبيان للحامل في الشهور الاولى

الروبيان للحامل في الشهور الاولى  يعتبر من أهم الأطعمة للمرأة الحامل، وذلك لأنه يحتوي على مستويات قليلة من الدهون والزئبق، هذا بالإضافة إلى أنه يحتوي على كمية كبيرة من البروتين مما يجعله من الأطعمة الآمنة للمرأة الحامل خلال فترة الحمل.

الروبيان للحامل في الشهور الاولى

مما لاشك فيه أن الروبيان من المأكولات البحرية التي تزود المرأة الحامل بالعديد من العناصر الغذائية الهامة لنمو الطفل، لأنه يحتوي على أوميغا 3 وبروتينات تساعد على تطور دماغ وعيون الجنين، وكذلك فيتامين ب 2 ومجموعة من المعادن والحديد والبوتاسيوم والمغنيسيوم مما يعمل على محاربة فقر الدم الذي ينتج عن نقص الحديد.

فوائد الروبيان للحامل

 أشارت إحدى الدراسات أنه عند تناول الروبيان يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لدى النساء وبالأخص التي تعانين من مرض السكري من النوع الثاني، لذلك لابد من اتباع نظام غذائي خلال فترة الحمل يحافظ على صحة الطفل ومن أهم هذه الأطعمة هو الروبيان لأنه من الأطعمة الصحية الغنية بالزنك والبروتين والكالسيوم والكولين.

الفوائد العامة الروبيان

بعد ما تعرفنا عن فوائد الروبيان للحامل في الشهور الاولى نتعرف على فوائد الروبيان العامة وهي تتمثل في:

  • الروبيان يحتوي على معادن وفيتامينات وصوديوم وبوتاسيوم.
  • يعتبر الروبيان من أفضل الأطعمة للأشخاص الذين يرغبون في خسارة الوزن لأنه يحتوي على كربوهيدرات وسهرات حرارية غنية بالعناصر الغذائية الهامة.
  • تعد المخلوقات البحرية من المصادر الغنية بالمركبات النشطة التي تزود الجسم بالعديد من الفوائد الصحية.
  • يحتوي الروبيان على مجموعة من العناصر الغذائية التي تساعد في المحافظة على صحة العظام لأنه يحتوي على الكالسيوم والسيلينيوم.
الروبيان للحامل في الشهور الاولى
الروبيان للحامل في الشهور الاولى

هل الروبيان مضر للحامل في الشهر الأول؟

هناك بعض المحاذير التي يجب الأخذ بها عند تناول الروبيان ومنها:

  • احتمالية الإصابة بالحساسية

هناك بعض من المحاريات تتسبب في الحساسية والربو لذلك لابد من متابعة الطبيب المختص قبل تناول أي نوع من المحاريات لأنها تتسبب في الحساسية ومن أهم أعراض الحساسية التورم ، الإسهال، ضعف نبضات القلب، تشنجات المعدة، التقيؤ.

طالع أيضا : اعراض تسمم الحمل

  • احتمالية التسبب بالتسمم

يرتبط تناول البقوليات بالإصابة بإحدى أنواع الأمراض المعدية لذلك يجب تناوله بحرص لكلا من الأطفال والحوامل وكبار السن ويجب عدم تناوله غير مطبوخ لأنه قد يسبب الوفاة.

  • احتمالية احتواء الروبيان على بكتيريا ضارة

يحتوي الروبيان غير المطبوخ على 70 نوع من بكتيريا الضخمة وهي المسؤولة عن المشكلات الصحية مثل الكوليرا والتهاب المعدة. 

الروبيان للحامل في الشهور الاولى آمن جدا وذلك لأنه يحتوي على نسبة منخفضة من الزئبق، ولكن يجب طبخه بشكل صحيح، ومن أهم فوائد الروبيان للحامل:

  • قليل الدسم

يعد الروبيان من المأكولات البحرية قليلة الدسم مما يدل على أنه قابل السعرات الحرارية.

  • الحديد

الروبيان يحتوي على 1.8 مجم حديد لكل 100 جرام، حيث أن الحديد يساعد في تقليل خطر الإصابة بفقر الدم خلال فترة الحمل كما أنه يمد الجنين بالدم.

  • مصدر غني لأوميغا 3

يحتوي الروبيان على حمض إيكوسابنتاينويك وحمض الدوكوساهيكسانويك، كما أنه يدعم الحمض الدهني لنمو المخ والجهاز العصبى.

  • الأحماض الأمينية والبروتينات

كل 48 جم من الروبيان المطبوخ يحتوي على 21 جم بروتين، هذا بالإضافة إلى أنه غني بالأحماض الأمينية.

تشتهي الكثير من النساء في بعض الأحيان خلال فترة الحمل إلى مأكولات معينة مثل المأكولات البحرية، ومن أهمها تناول الروبيان، حيث أكدت الدراسات على أن تناول الروبيان للحامل في الشهور الاولى أمن بشرط أن يتم تناوله مرة واحدة فقط في اليوم، حيث أن معظم المأكولات البحرية ليست جيدة للمرأة الحامل والجنين.

طالع أيضا : هل تسمم الحمل يسبب الوفاة

هل من الآمن تناول الروبيان أثناء الحمل؟

 

عادةً ما يكون من الآمن تناول الروبيان أثناء فترة الحمل إذا تم اتخاذ بعض الاحتياطات اللازمة. الروبيان غني بالبروتينات وحمض الأوميغا-3 والفيتامينات والمعادن الأخرى المفيدة لصحة الأم والجنين. ومع ذلك ، هناك بعض النقاط التي يجب مراعاتها:

1. تأكد من أن الروبيان طازج ونظيف. تجنب تناول الروبيان الذي يبدو غير طازج أو يحتوي على رائحة كريهة.
2. تجنب تناول الروبيان النيء أو الغير مطهو جيدًا. يجب طهي الروبيان جيدًا حتى يتجنب الإصابة بالعدوى ببكتيريا السالمونيلا المحتملة.
3. يُنصح بتجنب تناول الروبيان المحفوظ في صورة المأجورات أو الأطعمة المجمدة المعالجة بالمواد الكيميائية المحفظة.
4. ينبغي تجنب تناول الروبيان إذا كنت تعاني من حساسية للمأكولات البحرية أو إذا كانت لديك تاريخ عائلي لحساسية الروبيان.

معظم الدراسات تشير إلى أن تناول الروبيان بكميات معتدلة ووفقًا للإرشادات السابقة لا يشكل خطرًا على صحة الحمل. ومع ذلك ، فإنه من الأفضل استشارة الطبيب المشرف على الحمل أو أخصائي التغذية للتأكد من أنه لا يوجد أي توصيات خاصة لحالتك الصحية الفردية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.